Politics

الحماية المدنية تدعو إلى اليقظة


دعت المديرية العامة للحماية المدنية اليوم الثلاثاء، مستعملي الطريق من أصحاب المركبات والراجلين إلى توخي أقصى درجات اليقظة والانتباه أثناء تشكل الضباب الكثيف الذي تشهد عدة ولايات الوطن، بحيث تكون الرؤية شبه منعدمة وأية مناورة خطيرة تكون ذات عواقب وخيمة.

وقدمت ذات الهيئة في منشور عبر صفحتها على الفايسبوك، نصائح لمستعملي الطريق من أصحاب المركبات تتمحور حول تخفيض السرعة وتجنب تغيير المساراتوعدم القيام بالتجاوزاتومراقبة التغيرات الجوية والاستماع ومتابعة نشرات الأحوال الجوية عبر مختلف وسائل الإعلام.

وألحت الحماية المدنية على توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة على الطرق الخارجية لتدني الرؤية الأفقية في بعض مناطق أين يكثر الضباب. والتأكد من نظافة الزجاج والشبابيك والمرايا في السيارة قبل الانطلاق في الرحلة حرصا على تعزيز الرؤية.

مصيفة أنه في حال انعدام الرؤية وتعذر إمكانية القيادة، من الأفضل توقيف المركبة خارج الطريق بعيدا عن حركة السير، وترك مسافة كافية بينها وبين المركبات الموجودة في الأمام. وإلى جانب هذه الإرشادات نصحت الحماية المدنية السائقين، بخفض السرعة عند الدخول في منطقة ضبابية واستعمال الأضواء التنبيهية لتحذير السائقين الآخرين من أن السيارة قد توقفت أو تعطّلت أو أنها تسير ببطء شديد (ما دون الخمسة كيلومترات في الساعة) ومن الأفضل أيضا أثناء السير في منطقة بها ضباب تشغيل المصابيح الأمامية المنخفضة أو مصابيح الضباب لتفادي إثارة ارتباك السائقين الآخرين، مع اترك الزجاج مفتوحا بشكل جزئي واستخدم جهاز إزالة الضباب عن الزجاج والماسحات لتنظيف الزجاج ، للحفاظ على أقصى حد ممكن من الرؤية، ومن أجل التخلص من الضباب بشكل سريع عن الزجاج والشبابيك استخدم مكيف السيارة بعد ضبطه على درجة حرارة عالية.

ومن نصائح الحماية المدنية أيضا تخفيف السرعة في حال التدني الشديد للرؤية وألا تزيد عن 10 إلى 20 كيلومترا في الساعة وهو ما يترتب عنه تأخر في الوصول إلى الوجهة، لذا وقبل الانطلاق يتطلب الأمر إبلاغ المدرسة أو مقر العمل بالتأخر في الوصول. كما أنه ينبغي على الشخص ألا يترجل من السيارة إلا في حال العثور على مسار واضح يؤدي إلى مكان أكثر أمانا، فتدني الرؤية يشكل خطرا على المشاة كما يشكل خطرا على السائقين.

وإذا كان الشخص من المشاة أو من راكبي الدراجات الهوائية، عليه استخدام الملابس العاكسة للضوء أو ذات الألوان البارزة التي يمكن رؤيتها بسهولة أثناء الأجواء الضبابية، فارتداء السترات العاكسة للضوء أو ذات الألوان البراقة، أو تركيب مصباح بالدراجة الهوائية يتيح للسائق إبعاد خطر الاصطدام والحوادث عنه كما يسمح له برؤيته عند تدني الرؤية إلى حد كبير.





Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.